أوضح مركز مشاريع البنية التحتية بمنطقة الرياض في تقريره الدوري لشهر مايو 2026 أن تراخيص أعمال البنية التحتية الصادرة خلال الشهر تجاوزت 17 ألف ترخيص، بينها 8,253 رخصة نشطة، ليصل إجمالي التراخيص منذ بداية العام إلى 82,718 رخصة، وذلك ضمن الجهود التنظيمية الرامية إلى رفع مستوى الالتزام بالاشتراطات والمعايير المعتمدة.
وكشف التقرير عن استمرار وتيرة العمل في مشاريع البنية التحتية بالمنطقة، حيث امتدت أطوال الطرق المشغولة بأعمال المشاريع إلى 751 كيلومترًا، في مؤشر على حجم الأعمال التطويرية الجارية على شبكات الطرق والخدمات.
كما استقبل المركز خلال مايو أكثر من 11 ألف بلاغ؛ شكّلت بلاغات هبوط الطرق 39%، وتجمعات المياه 31%، والأغطية المكشوفة 7%، فيما بلغت البلاغات الأخرى 23%، ليصل إجمالي البلاغات منذ بداية 2026 إلى أكثر من 129 ألف بلاغ.
ورصدت الفرق الميدانية عددًا من الملاحظات في مواقع المشاريع، أبرزها: ضعف النظافة، وعدم الالتزام بلوحات مواقع العمل، وتخزين المواد والمعدات خارج النطاق المرخص، ما يستدعي تعزيز الالتزام لتحسين جودة التنفيذ وسلامة المواقع. وفق “أخبار 24”.
وأكد المركز أن التقارير الدورية تمثل أداة محورية لدعم الشفافية ورفع كفاءة المتابعة، وتوفير مؤشرات تشغيلية تدعم اتخاذ القرار، بما يسهم في تحسين جودة مشاريع البنية التحتية وتعزيز جودة الحياة في منطقة الرياض.
