أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني، اليوم (الاثنين)، تقريرها الشهري لأداء والتزام المطارات والناقلات الوطنية بمواعيد الرحلات خلال شهر مايو 2025، وذلك في إطار جهودها لتعزيز الشفافية وتحسين تجربة المسافر، من خلال رصد مدى التزام الرحلات بمواعيدها المجدولة، حيث يُعتبر الالتزام في حال مغادرة أو وصول الرحلة خلال 15 دقيقة من الموعد المحدد.
وأوضح التقرير تصدُّر عدد من المطارات السعودية في فئات مختلفة من حيث عدد المسافرين السنوي؛ إذ تم تقسيم المطارات إلى 5 فئات رئيسية.
وجاء مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة في صدارة الفئة الأولى للمطارات الدولية التي يزيد عدد المسافرين فيها عن 15 مليون مسافر سنويًّا، بنسبة التزام بلغت 89%. وفق “أخبار 24”.
وفي الفئة الثانية، الخاصة بالمطارات الدولية التي يتراوح عدد المسافرين فيها بين 5 و15 مليون مسافر سنويًّا، حل مطار الملك فهد الدولي بالدمام في المركز الأول بنسبة التزام وصلت إلى 88%. بينما تصدّر مطار الأمير سلطان بن عبدالعزيز الدولي بتبوك الفئة الثالثة للمطارات التي تخدم ما بين 2 و5 ملايين مسافر سنويًّا، محققًا نسبة التزام بلغت 91%.
أما في الفئة الرابعة، والتي تشمل المطارات الدولية التي يقل عدد مسافريها عن مليوني مسافر سنويًّا، فقد حقق مطار العلا الدولي المركز الأول بنسبة التزام بلغت 96%. وفي الفئة الخامسة المخصصة للمطارات الداخلية، سجل مطار طريف أعلى نسبة التزام بين جميع المطارات، بلغت 97%.
ويأتي هذا التقرير ضمن جهود الهيئة المستمرة لرفع كفاءة قطاع الطيران وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمسافرين، وتعزيز التنافسية بين المشغلين والمطارات بما يسهم في تحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للطيران.
وعلى مستوى شركات الطيران، حققت الخطوط الجوية السعودية نسبة التزام 90% في القدوم ونسبة 90% في المغادرة، وحققت شركة طيران ناس نسبة التزام بلغت 89% في القدوم و91% في المغادرة، وحقق طيران أديل نسبة 90% في القدوم و92% في المغادرة.
وسلط التقرير الضوء على أبرز المسارات الجوية المحلية والدولية، وشهدت رحلة “جيزان – جدة” و”جدة – أبها” التزاماً بنسبة 95% في الحركة الجوية المحلية، واحتلت رحلة “جدة – أبوظبي” المرتبة الأولى بين الرحلات الدولية بنسبة التزام 97%.
وتأتي هذه الجهود في إطار مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للطيران؛ الهادفة إلى تعزيز مكانة المملكة بصفتها مركزًا إقليميًّا رائدًا في قطاع الطيران، عبر تحسين المعايير التشغيلية، وتعزيز الكفاءة، ورفع جودة الخدمات المقدمة للمسافرين.