أطلقت شركة “جوجل” الأمريكية، ميزة جديدة ضمن نموذجها الأحدث “جيميناي 3” تحمل اسم “Is this AI-generated?”، قادرة على تحديد ما إذا كانت صورة ما قد تم إنشاؤها أو تعديلها باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي التابعة لها.
وأضافت الشركة الميزة الجديدة أولاً ضمن تطبيق جيميناي وتُعنى حالياً بالصور فقط، بينما تخطط لإضافة قدرات تمكين التحقق من الصوت والفيديو لاحقاً، حيث تعتمد الآلية على ترميز مخفي يُدعى SynthID يُحقَن تلقائيّاً في المحتوى الذي تولّده نماذج جوجل.
وتستعد جوجل لتوسيع التحقق ليشمل معايير الصناعة الأوسع مثل C2PA (Content Credentials) التي ستمكّن من اختبار أوسع لمصادر المحتوى المنشأة بعدة أدوات، منها نموذج Nano Banana Pro الذي سيتضمّن بيانات ميتاداتا مدمجة تدعم C2PA. وفق “أخبار 24”.
وبيّنت وفقاً لموقع “The Verge” التقني، أنه على الرغم من أن التحقق اليدوي بواسطة المستخدمين في جيميناي يُعدّ خطوة إيجابية، فإن جوجل تؤكد أن الفائدة الحقيقية ستتحقق عندما تتبنى المنصات الاجتماعية تلقائياً أنظمة الكشف بدلاً من الاعتماد على المستخدم.
