شهدت شركة مايكروسوفت مساء الأربعاء انقطاعًا واسعًا في خدمات الحوسبة السحابية “آزور Azure”، ما أدى إلى تعطّل خدمات رئيسية مثل Microsoft 365، Teams، وXbox، وتأثر عدد من الشركات العالمية، منها “Alaska Airlines”، “Hawaiian Airlines”، ستاربكس، ومطار “هيثرو” في لندن.
وأوضحت مايكروسوفت أن سبب الانقطاع يعود إلى “تغيير إعدادات غير مقصود”، مؤكدةً أن فرقها التقنية تعمل على استعادة الخدمة تدريجيًا عبر إعادة توجيه حركة البيانات إلى الخوادم السليمة.
وامتدت آثار العطل إلى البرلمان الأسكتلندي وشركة “فودافون” في المملكة المتحدة، في وقت تزامن فيه الانقطاع مع إعلان مايكروسوفت عن نتائج مالية فصلية قوية، بلغت إيراداتها 77.7 مليار دولار، بزيادة 40% في قطاع “آزور”. وفق “أخبار 24”.
ويأتي هذا الحادث بعد أسبوع من انقطاع مماثل في خدمات “أمازون AWS”، ما يعيد تسليط الضوء على هشاشة البنية التحتية الرقمية رغم توسعها واعتماد العالم المتزايد عليها.
