فرضت المفوضية الأوروبية، غرامة قدرها 2.95 مليار يورو (ما يعادل 3.5 مليار دولار) على شركة “جوجل” الأمريكية، بسبب انتهاكها قواعد المنافسة من خلال منح شركات الإعلانات الرقمية التابعة لها أفضلية غير عادلة على منافسيها.
وأوضحت المفوضية أن السبب المباشر لهذه الغرامة يعود إلى قيام جوجل بممارسة ما يُعرف بـ”التفضيل الذاتي” (self-preferencing)، حيث فضّلت تقنياتها الإعلانية على تقنيات المنافسين، ما اعتُبر إساءة استغلال للموقع المهيمن في السوق الإعلاني الرقمي.
كما وجّهت للشركة تعليمات واضحة بضرورة وقف هذه الممارسات والتعامل مع تضارب المصالح داخل سلسلة إمدادات الإعلان التكنولوجي، وأكدت أن لديها 60 يوماً فقط لتقديم خطة امتثال، وإلا فستضطر إلى اتخاذ إجراءات أكثر صرامة، قد تشمل تفكيك أجزاء من أعمالها.
وتشكل هذه الغرامة الإجراء الرابع على جوجل من نوعه في أوروبا خلال سنوات مضت، حيث سبق أن جُرّدت الشركة من مبالغ ضخمة لعائداتها في قضايا متعلقة بـ”أندرويد” و”جوجل شوبينغ” وغيرها من انتهاكات قوانين المنافسة. وفق “أخبار 24”.
تأتي هذه الخطوة ضمن تصاعد الضغوط على شركات التكنولوجيا الأمريكية الكبرى من قِبل الاتحاد الأوروبي، في وقت تتصاعد فيه التوترات مع إدارة ترامب حول صناعة التكنولوجيا والتجارة.