كشفت دراسة بحثية سوقية أن أدوات الذكاء الاصطناعي أصبحت الخيار الأول لأكثر من نصف المستخدمين عند اتخاذ قرارات الشراء عبر الإنترنت، متجاوزة بذلك الاعتماد التقليدي على محركات البحث.
وأظهر الاستطلاع الذي أجراه معهد “نورستات” في يونيو الماضي أن أدوات الذكاء الاصطناعي بدأت تحظى بتفضيل واضح بين المتسوقين عبر الإنترنت، حيث أفاد 3% من المشاركين بأنهم يعتمدون عليها دائمًا بدلًا من محركات البحث، بينما يستخدمها 14% غالبًا، و35% أحيانًا.
وأضافت الدراسة التي شارك فيها 7282 شخصًا تتراوح أعمارهم بين 18 و60 عامًا من ألمانيا، والمملكة المتحدة، والسويد، والنرويج، والدنمارك، وفنلندا، حيث كشفت النتائج عن تنوّع استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في التسوق الإلكتروني. وفق “أخبار 24”.
وتصدر قطاع السفر عبر الإنترنت قائمة المشتريات التي يُستخدم فيها الذكاء الاصطناعي بنسبة 33٪، يليه قطاع الأجهزة الإلكترونية بـ 22٪، ثم الموضة والملابس بـ 13٪، ومنتجات التجميل بـ 12٪، وأخيرًا العقارات بنسبة 7٪ فقط.
ورغم انخفاض نسب استخدام الذكاء الاصطناعي في التسوق داخل ألمانيا مقارنة بالدول الأخرى، إلا أن الألمان يعتمدون عليه بشكل أكبر في المجالات المهنية.