كشف استطلاع حديث عن أن 99% من السعوديين يستخدمون منصات التواصل الاجتماعي، وفي مقدمتها “واتساب”، يليه “سناب شات” و”يوتيوب”.
ورصد الاستطلاع انخفاضًا عامًا في استخدام معظم هذه المنصات، مقابل ارتفاع ملحوظ في الإقبال على تطبيقي “تيك توك” و”لينكدإن”، ما يشير إلى تغير في أنماط الاستخدام واتجاهات المستخدمين في المملكة.
وأوضح استطلاع أجراه المركز السعودي لاستطلاعات الرأي “سكوب”، شمل أكثر من 1.2 ألف شخص، أن “واتساب” و”سناب شات” و”يوتيوب” هي التطبيقات الأكثر استخدامًا، يليها تطبيق “تيك توك”، الذي تجاوز منصة إكس وإنستغرام.
ويفضل أفراد المجتمع السعودي، من الفئة العمرية 18 – 34 عامًا، تطبيق لينكدإن بنسبة 75%، يليه تليغرام بنسبة 63%، وإنستغرام بنسبة 62%، بينما يميل من هم أكبر سنًا (50 عامًا وما فوق) إلى استخدام فيسبوك ماسنجر بنسبة 22%، وفيسبوك بنسبة 19%، وتميل الفئة الوسطى، وهي (35 – 49 عامًا) إلى استخدام تطبيق سيجنال بنسبة 38%. وفق “أخبار 24”.
وعلى مستوى النوع، فإن الإناث يمثلن 51% من مستخدمي “سناب شات” و”تيك توك”، و58% من مستخدمي إنستغرام، ويتفوق الذكور في استخدام “إكس” بنسبة 52%، و”يوتيوب” بنسبة 52%، فيما يتساوى عدد مستخدمي “واتساب” من الجنسين.
وبسؤال العينة المشاركة في الاستطلاع عن آثار استخدام التطبيقات، رأى 72% من العينة أنها ذات أثر إيجابي في عدة أمور، مثل سهولة التواصل مع الآخرين (23%)، والمساعدة في التعلم الذاتي (18%)، ومتابعة آخر الأخبار (9%)، وسرعة وصول المعلومات (7%).
فيما رأى 40% من العينة أن التطبيقات لها تأثيرات سلبية، على غرار ضياع الوقت (26%)، والتسبب في مشكلات صحية مثل السمنة وضعف النظر (4%)، ومصادفة محتوى غير لائق (2%).