أتمّت وزارة البلديات والإسكان جاهزيتها لموسم حج 1446هـ، لتقديم خدمة مُيسرة لضيوف الرحمن في بيئة آمنة، وذلك عبر خطة تستند إلى توفير الموارد وتهيئة الإمكانات اللازمة لتلبية متطلبات موسم الحج.
وتشمل الخطة التشغيلية أكثر من 2.8 ألف معدة وآلية ثقيلة، وأكثر من 22 ألف فرد من مختلف التخصصات الفنية والرقابية، فيهم أكثر من 14 ألف فرد لدعم خدمات النظافة، وأكثر من 87 ألف حاوية، و1.2 ألف صندوق كهربائي ضاغط للنفايات بمعدل طاقة استيعابية تصل إلى 10 أطنان للصندوق الواحد، و118 مخزنًا أرضيًا.
وتتضمن الخطة أيضًا 177 صالة إيواء، بطاقة استيعابية تصل إلى 15.3 ألف حاج، فضلًا عن وجود مختبر رئيس لسلامة الغذاء تصل طاقته التشغيلية إلى أكثر من 700 عينه في اليوم الواحد، مدعومًا بـ4 مختبرات متنقلة، تصل طاقتها التشغيلية إلى 200 عينة للمختبر الواحد في اليوم. وفق “أخبار 24”.
وتخصص الوزارة مركز عمليات (940) للخدمات البلدية، وكذلك مركز عمليات مشترك مع (911) لضمان سرعة الاستجابة وفاعلية التنسيق، إلى جانب 28 مركزًا للخدمات البلدية بالمشاعر المقدسة؛ منها 22 مركزًا في مشعر منى، و3 مراكز في مشعر مزدلفة، و3 في مشعر عرفات، بما يضمن تغطية كامل المشاعر المقدسة.
وتراعي هذه المراكز توظيف التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي لتسهيل إجراءات الحجاج وتقديم الخدمات اللازمة بالشكل المناسب، وذلك في إطار أعمال الوزارة وجهودها المتواصلة عبر أمانة العاصمة المقدسة والأمانات الأخرى المساندة.
وعلى مستوى الجهود والأعمال التطوعية، وفرت الوزارة ممثلة بأمانة العاصمة المقدسة مسارات تطوعية متعددة تشمل النظافة العامة والرقابة وحفظ النعمة وإكرام الموتى وغيرها من المسارات.
وتأتي هذه الجهود امتدادًا لدور منظومة البلديات والإسكان في تقديم أفضل الخدمات خلال موسم الحج؛ بهدف ضمان تحقيق أعلى معايير الجودة والفاعلية، من خلال أعمال الرقابة والنظافة وتسهيل الوصول إلى الخدمات المتنوعة، وتيسير رحلة الحاج بما يسهم في تأدية مناسك الحج بكل يسر وطمأنينة.
وتواصل منظومة البلديات والإسكان تنفيذ خطتها التشغيلية والميدانية بما يسهم في تعزيز كفاءة البنية التحتية والمرافق الخدمية، وأعمال النظافة والرقابة الصحية، وتطبيق حلول تقنية تتيح تقديم الخدمات الفورية متعددة اللغات؛ لتلبية احتياجات الحجاج بالمشاعر المقدسة.