حقق الإنفاق على السلع والخدمات المختلفة عبر نقاط البيع، خلال الفترة من 26 أكتوبر وحتى 1 نوفمبر الجاري، ارتفاعًا بنسبة 37.1%، ليصل إلى 16 مليار ريال عبر 254.4 مليون عملية، مقارنةً بـ11.6 مليار ريال تم إنفاقها خلال الأسبوع الذي سبقه.
وكشفت بيانات البنك المركزي السعودي “ساما”، أن حجم الإنفاق على قطاع النقل بلغ 1.1 مليار ريال، بارتفاع نسبته 27%، والصحة مليار ريال بارتفاع 31%، والمطاعم والمقاعي 1.8 مليار ريال بارتفاع نسبته 26%، والمخبوزات والحلويات بارتفاع 40%، بالإضافة إلى 1.3 مليار ريال على الملبوسات والإكسسوارات، بارتفاع نسبته 60%، و372.2 مليون ريال على الثقافة والترفيه، مرتفعًا 39%.
كما جرى إنفاق 376 مليون ريال على الفنادق، بارتفاع نسبته 21%، و2.6 مليار ريال على الأطعمة والمشروبات، بارتفاع نسبته 49%، و870.6 مليون ريال على الخدمات المهنية والتجارية، بارتفاع 37%، و220.1 مليون ريال على الأجهزة الإلكترونية والكهربائية، بارتفاع 29%، و605.7 مليون ريال على الأثاث والمستلزمات المنزلية، و440.5 مليون ريال على مواد البناء والتعمير. وفق “أخبار 24”.
وأنفق المستهلكون أيضًا 242.1 مليون ريال على الاتصالات، بارتفاع بلغت نسبته 61%، و189.4 مليون ريال على التعليم، بارتفاع نسبته 83% تقريبًا، و58.9 مليون ريال على المنافع والخدمات العامة، و1.1 مليار ريال على محطات الوقود، و69.5 مليون ريال على خدمات غسيل الملابس، و2.6 مليار على أوجه أخرى.
وعلى مستوى المدن، كان الارتفاع الأكبر في الإنفاق في أحد المسارحة بنسبة 101%، لتصل إلى 20 مليون ريال، فيما تم إنفاق 193.1 مليون ريال في أبها، و68.1 مليون ريال في الباحة، بارتفاع 59%، و439.6 مليون ريال في الخبر، و766.5 مليون ريال في الدمام، و5.4 مليار ريال في الرياض، بارتفاع نسبته 28%، و636.3 مليون ريال في المدينة المنورة، وملياري ريال في جدة، بارتفاع نسبته 27%.
