قررت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك “زاتكا”، بَدْء تطبيق المرحلة الـ24 لتطبيق مرحلة “الربط والتكامل” من الفوترة الإلكترونية، وذلك للمنشآت التي تتجاوز إيراداتها السنوية 375 مليون ريال.
وقالت الهيئة إنه مع مراعاة ما نصت عليه قرارات الالتزام بربط أنظمة الفوترة الإلكترونية الصادرة عن الهيئة سابقاً، على جميع الأشخاص الخاضعين للائحة الفوترة الإلكترونية الذين تتجاوز إيراداتهم السنوية الخاضعة لضريبة القيمة المضافة لعام 2022م أو لعام 2023م أو لعام 2024م لـ375 ألف ريال، الالتزام بربط أنظمة الفوترة الإلكترونية الخاصة بهم.
ودعت “زاتكا” إلى إرسال الفواتير الإلكترونية والإشعارات الإلكترونية ومشاركة بياناتها مع الهيئة لربط أنظمة الفوترة الإلكترونية مع أنظمة الهيئة، وذلك اعتباراً من 1 إبريل 2026م وحتى موعد أقصاه 30 يونيو 2026م، مبينة أنها ستخطر الأشخاص الذين تنطبق عليهم المعايير الواردة في هذا القرار باستخدام وسائل التواصل المعتمدة لدى الهيئة خلال المدة الزمنية المحددة لذلك.وفق “أخبار 24”.
في السياق ذاته، حددت الهيئة معيار اختيار المنشآت المستهدفة في المجموعة الـ24 لتطبيق مرحلة “الربط والتكامل” من الفوترة الإلكترونية، مشيرة إلى أن المرحلة الثانية “مرحلة الربط والتكامل” تستلزم متطلبات إضافية عن المرحلة الأولى -مرحلة الإصدار والحفظ- من أبرزها ربط أنظمة الفوترة الإلكترونية الخاصة بالمكلفين مع نظام فاتورة، وإصدار الفواتير الإلكترونية بناءً على صيغة محددة، وتضمين عدد من العناصر الإضافية في الفاتورة.
وأشارت إلى أن الإلزام بالمرحلة الثانية -الربط والتكامل- يتم تدريجيًا وعلى مجموعات، على أن تقوم الهيئة بإبلاغ المجموعات المتبقية مباشرة قبل التاريخ المحدد للربط بستة أشهر على الأقل.
وبينت “زاتكا” أن المرحلة الثانية من الفوترة الإلكترونية تأتي امتدادًا للنهضة الاقتصادية والتحول الرقمي الذي تشهده المملكة، واستكمالًا لقصةِ نجاحٍ بدأت بالمرحلة الأولى من تطبيق الفوترة الإلكترونية التي حققت عديدًا من النتائج الإيجابية، كان من أبرزها رفع مستوى حماية المستهلك في جميع أنحاء المملكة، مشيدة بالوعي الكبير الذي لمسته من المكلفين وسرعة تجاوبهم في تطبيق المرحلة الأولى من المشروع.
يُشار إلى أن المرحلة الأولى من مشروع الفوترة الإلكترونية “الإصدار والحفظ” قد بدأ تطبيقها في 4 ديسمبر 2021م، وتُلزم المكلفين الخاضعين للائحة الفوترة الإلكترونية بالتوقف التامّ عن استخدام الفواتير المكتوبة بخط اليد أو الفواتير المكتوبة بأجهزة الكمبيوتر عبر برامج تحرير النصوص أو برامج تحليل الأرقام، والتأكد من وجود حلّ تقني للفوترة الإلكترونية متوافق مع متطلبات الهيئة، إضافةً إلى التأكد من إصدار وحفظ الفواتير الإلكترونية بكل العناصر، ومنها رمز الاستجابة السريعة (QR Code) وغيرها من المتطلبات.