أعلنت الهيئة العامّة للطيران المدني، أنه جرى نقل أكثر من 19 مليون مسافر وحاج عبر ما يزيد على 128 ألف رحلة وبمشاركة 116 ناقلًا جويًا خلال موسم حج 1446هـ، مشيرةً إلى أن عدد حجاج بيت الله الحرام الذين وصلوا عبر 6 مطارات رئيسية لأداء الفريضة أكثر من 1.4 مليون حاج في 12 صالة سفر.
وكشفت الهيئة عن استفادة أكثر من مليون حاج من خدمة “مسافر بلا حقيبة”، كما بلغ عدد الحقائب المشحونة أكثر من 1.6 مليون حقيبة، وعدد عبوات مياه زمزم عبر الشحن المسبق 856 ألف عبوة، وعدد المستفيدين من مبادرة ربط رحلات ضيوف الرحمن بقطار الحرمين السريع بالشراكة مع شركة سار 253 ألف مسافر.
وأكدت أنها خصصت 6 مطارات دوليّة لاستقبال الحجّاج؛ هي “مطار الملك عبدالعزيز الدوليّ بجدة، ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدوليّ بالمدينة المنوّرة، بالإضافة لمطار الأمير عبدالمحسن بن عبدالعزيز الدوليّ بينبع، ومطار الطائف الدوليّ، ومطارين دوليين مُخصصين لربط رحلات الحجاج هما مطار الملك خالد الدوليّ بالرياض، ومطار الملك فهد الدوليّ بالدمّام”. وفق “أخبار 24”.
كما شاركت في مبادرة “طريق مكة” إحدى مبادرات وزارة الداخلية ضمن برنامج خدمة ضيوف الرحمن، أحد برامج رؤية السعودية 2030؛ حيث خصصت صالات استقبال الحجاج القادمين على الرحلات المخصصة للمبادرة بمطاري الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، والأمير محمد بن عبدالعزيز في المدينة المنورة، وجدولة الرحلات المخصصة للمبادرة.
هيئة الطيران المدني عملت على تحسين تجربة الحجاج المسافرين
بدوره، نوه رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج، بأن نجاح الخطة التشغيلية خلال موسم حج هذا العام يأتي بعد تنفيذ توجيهات القيادة الرشيدة بتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن، وتوفير جميع الخدمات للحجاج وتيسير إجراءات وصولهم ليؤدوا المناسك بيسر وطمأنينة، مشددًا على تسهيل إجراءات القدوم للحجاج وتقليص فترة إنهاء إجراءات القدوم والمغادرة لضيوف الرحمن، إلى جانب تسخير كل التجهيزات لاستقبال ضيوف الرحمن بالتنسيق مع الجهات الحكومية والخاصة العاملة بالمطارات.
ولفت إلى أن هيئة الطيران المدني عملت على تحسين تجربة الحجاج المسافرين منذ وصولهم إلى صالات الحج حتى خروجهم من المطار، وهو الأمر الذي انعكس على رضا ضيوف الرحمن من الخدمات التي قدمت لهم في مطارات المملكة خلال هذا الموسم.
يُشار إلى أن الهيئة طبقت في موسم الحج من خلال إدارة متخصصة بالهيئة، عدة معايير دقيقة لتحسين تجربة الحجاج المسافرين، من لحظة وصول الحجاج للصالات حتى مرحلة التفويج التي تنتهي بوصول الحجاج لمقر سكنهم بالتعاون مع مختلف الجهات ذات العلاقة في المطار؛ لتذليل الصعوبات وتجاوز التحديات التي تواجه ضيوف الرحمن، ومنها التأكد من إجراءات الاستقبال وجاهزية المرافق ومراقبة أوقات الانتظار لكل نقطة إجراءات خلال رحلة الحاج.