في تجسيدٍ فني معبّر عن التقاء ثقافتين عريقتين، استوقف عملٌ فني بعنوان “بشت الكيمونو” أنظار زوّار معرض إكسبو 2025 بمدينة أوساكا اليابانية؛ حيث عبّر التصميم عن اندماج البشت السعودي والكيمونو الياباني في قطعة واحدة نابضة بالرمزية والابتكار، تحاكي حوارًا حضاريًا بصريًا بين الشرقين العربي والآسيوي.
وجاء هذا العمل ضمن مشاركة المعهد الملكي للفنون التقليدية “وِرث” في الأسبوع الثقافي السعودي المقام في إكسبو أوساكا خلال الفترة من 12 إلى 15 يوليو الجاري، وذلك في إطار جهود المعهد لتعزيز حضور الفنون التقليدية السعودية عالميًا، وتمكين الحرفيين ورواد الأعمال، وتقديم تجارب حيّة للزوار، تزامنًا مع “عام الحرف اليدوية 2025″، واحتفاءً بمرور 70 عامًا على العلاقات الدبلوماسية بين المملكة واليابان. وفق “أخبار 24”.
ونفّذ “بشت الكيمونو” بتعاون مشترك بين الحرفي السعودي سلمان الحمد واليابانية Yuho Ohkota، حيث دُمجت تقنيات تطريز البشت التقليدي بأسلوب معاصر على شكل الكيمونو، لتولد قطعة تنتمي لكلتا الثقافتين، وتعبّر عن لقاء حضاري منسجم في قالب فني واحد.
ويأتي العمل امتدادًا لرؤية المعهد في توظيف التراث الوطني لإنتاج أعمال معاصرة ذات بعد عالمي ورسالة فنية عميقة، تؤكد مكانة السعودية كمركزٍ ثقافي رائد، وتسهم في الترويج للفنون التقليدية السعودية، ودعم الكفاءات الوطنية، وتقدير الكنوز الحيّة، وتحفيز الأجيال الجديدة على تعلم الحرف وتطويرها، ضمن إطار يعزز الهوية ويثري المشهد الإبداعي محليًا ودوليًا.